الدرس 3- المتغيرات والثوابت و تتمة الالة الحاسبة
في درسنا هذا سوف نتعلم أولا ماهي المتغيرات
والثوابت وأنواعها ثم نكمل برمجة الالة الحاسبة
أولا : المتغيرات
أن المتغيرات مهمة جدا ولا يمكن لبرنامج التخلي عنها:
وتعريف متغير ما يتم بالشكل التالي:
كود:
int x = 0;
فهنا تم تعريف متغير رقمي إسمه x وحمل القيمة
0
مثال توضيحي:
أولا قم بتعريف متغير من نوع string إسمه Var وضع فيمته
= MyProgram على الشكل التالي:
كود:
string myvar = "MyProgram";
ثم قم بوضع زر وكتب في الحدث Click الخاص بالزر
: (تفاصيل كتابة الكود في الحدث Click
في الدرس 2)
كود:
MessageBox.Show(Var);
الثوابت:
إن الثوابت ليس لها أنواع فهي
كأنواع المتغيرات لكن لا يمكن التغيير من فيمتها الإفتراضية
مثلا
كود:
public const int MyNum= 100;
فهنا دائما الثابت MyNum سوف تكون فيمته 100
وإذا حاولنا تغييرها سوف يظهر
خطأ
كود:
public const int MyNum= 100;
MyNum = 50; هنا يوجد خطأ
تستخدم الثوابت لحفظ رقم معين مثلا مقدار
التحويل بين عملتين
أظن أصبح لديك معلومات جيدة عن المتغيرات والثوابت
والان سوف نبدأ بإكمال الألة الحاسبة
في الدرس السابق وصلنا في الالة الحاسبة
إلى هذا الكود
( مع العلم إننا قد أضفنا 2 TextBox و 1 Button )
الكود كامل:
كود:
using System;
using System.Collections.Generic;
using System.ComponentModel;
using System.Data;
using System.Drawing;
using System.Linq;
using System.Text;
using System.Windows.Forms;
using
Microsoft.VisualBasic;
namespace WindowsFormsApplication1
{
public partial class Form1 : Form
{
public Form1()
{
InitializeComponent();
}
private void button1_Click(object sender, EventArgs e)
{
double num1, num2;
num1 =
double.Parse(textBox1.Text);
num2 =
double.Parse(textBox2.Text);
MessageBox.Show((num1 +
num2).ToString());
}
}
وكانت نتيجة الكود الة حاسبة لكن هناك مشكلة
بها إنه إذا وضعنا أحرف بدل من الأرقام فسوف يظهر Error
الحل:
كيف نجعل البرنامج يتحقق من القيم المدخلة:
سوف نستخدم لأداء هذا الغرض الكلمة try وهي كلمة
محجوزة تستخدم لإلتقاط الأخطاء إذا حصلت عن طريق الكلمة المحجوزة catch بإمكانك
إذا أردت أن ينفذ كود ما إذا حصل Error
أو لم يحصل عن طريق الكلمة finally
(( لسنا بحاجة لها الان ))
فسيصبح الكود الجمع بعد تنسيقه مع الكلمة المحجوزة
try كالتالي:
double num1, num2;
try
{
num1 =
double.Parse(textBox1.Text);
num2 = double.Parse(textBox2.Text);
MessageBox.Show((num1 + num2).ToString());
}
catch
{
MessageBox.Show("يرجى التأكيد من القيم المدخلة");
textBox1.Text = "0";
textBox2.Text = "0";
}
جربها ولاحظ:
في حال وجود أي خطأ في تنفيذ الكود في try سوف ينتقل
المنفذ إلى catch وهكذا لن يتوقف البرنامج عن العمل
الان نكون قد أتممنا الالة الحاسبة
_____________________________________________
ولكن سوف أشرح عن الكلمة المحجوزة try قليلا لأهميتها:
شاهد الكود التالي ( أولا ضع textbox و button واكتب الكود
التالي في الحدث click لل button)
double x;
try
{
x =
double.Parse(textBox1.Text);
}
catch
{
MessageBox.Show("لا يمكن إجراء عملية التحويل");
}
finally
{
MessageBox.Show("شكرا لإستخدامك هذا البرنامج");
}
سوف تلاحظ أن لو كان ال textbox
يحوي على الأرقام فقط فسوف تظهر رسالة ( شكرا لإستخدامك هذا البرنامج)
فقط..
أما لو كان ال textbox يحوي على
حروف فسوف تظهر الرسالتان المكتوبتان في الأعلى
أظن أن مفهوم try أصبح واضحا
ولمن واجه أي مشكلة فهاذا الكود
كامل:
كود:
using System;
using System.Collections.Generic;
using System.ComponentModel;
using System.Data;
using System.Drawing;
using System.Linq;
using System.Text;
using System.Windows.Forms;
using
Microsoft.VisualBasic;
namespace WindowsFormsApplication1
{
public partial class Form1 : Form
{
public Form1()
{
InitializeComponent();
}
private void button1_Click(object sender, EventArgs e)
{
double x;
try
{
x =
double.Parse(textBox1.Text);
}
catch
{
MessageBox.Show("لا يمكن إجراء عملية التحويل");
}
finally
{
MessageBox.Show("شكرا لإستخدامك هذا البرنامج");
}
}
}
}
إلى لقائنا في الدرس القادم إن شاء الله.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق